أهلا وسهلا بكم, يرجى التواصل معنا لإعلاناتكم التجارية

انت الآن تتصفح منتديات حبة البركة

العودة   منتديات حبة البركة > القسم االعلاجي > قسم التصلب اللويحي المتعدد الـــ MS > آخر الأخبار والأبحاث عن التصلب
آخر الأخبار والأبحاث عن التصلب كل ما يتعلق بآخر المستجدات عن مرض التصلب المتعدد وعلاجاته

إضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم اليوم, 07:50 PM   #1


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 العلاقة بالمرض: مصابة
 المهنة: لا شيء
 الجنس ~ : أنثى
 المواضيع: 74409
 مشاركات: 6473
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : اليوم (07:50 PM)
 التقييم :  95
 مزاجي
 اوسمتي
التميز مشرف مميز 
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 9,478
تم شكره 17,570 مرة في 8,937 مشاركة
افتراضي دراسة تربط بين زيادة تناول الأطعمة فائقة المعالجة وزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد. 





هناك حاجة إلى إجراء بحوث لتأكيد هذه النتائج في مجموعات سكانية وسياقات أخرى

بقلم الدكتورة ميشيلا لوتشيانو | 4 يونيو 2026

قد تؤدي زيادة بنسبة 10% في هذه الأطعمة إلى زيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد بنسبة 9% تقريبًا لدى البالغين في منتصف العمر.

قد يكون تقليل تناول الأطعمة فائقة المعالجة أمراً مهماً لخفض خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.

قد يرتبط ارتفاع استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة، مثل المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة المعلبة والوجبات الجاهزة للأكل، بزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد (MS).

هذا وفقًا لدراسة كبيرة شملت ما يقرب من 186000 شخص بالغ في منتصف العمر في المملكة المتحدة، والتي وجدت أن كل زيادة بنسبة 10٪ في تناول الأطعمة فائقة المعالجة - والتي تم قياسها كنسبة من إجمالي تناول الطعام - كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد بنسبة 9٪ تقريبًا.

وكتب الباحثون: "وجدت هذه الدراسة ارتباطاً ضعيفاً ولكنه ذو دلالة إحصائية بين ارتفاع استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة وزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن. وهناك حاجة إلى إجراء بحوث لتأكيد هذه النتائج في فئات سكانية وسياقات أخرى."

نُشرت الدراسة بعنوان " استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة وانتشار التصلب المتعدد: دراسة أترابية مستقبلية " في مجلة التغذية السريرية .

أصبحت الأطعمة فائقة المعالجة جزءًا رئيسيًا من الأنظمة الغذائية الحديثة في جميع أنحاء العالم. صُممت هذه المنتجات الصناعية لتكون سهلة التناول، وبأسعار معقولة، وذات مذاق لذيذ، وهي تشكل الآن نسبة كبيرة من الاستهلاك الغذائي اليومي في العديد من البلدان. ​​في المملكة المتحدة، تُشكل هذه المنتجات حوالي 57% من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها البالغون.

إلى جانب ارتباطها بأكثر من 30 حالة صحية، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية، تشير الأدلة المتزايدة إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة قد تلعب أيضًا دورًا في الأمراض التنكسية العصبية، مثل الخرف ومرض الزهايمر .

على الرغم من أن الأدلة لا تزال محدودة فيما يتعلق بالتصلب المتعدد، فقد ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة فائقة المعالجة تعزز الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وهما عمليتان معروفتان بدورهما في تطور التصلب المتعدد وتقدمه. وبما أنها تحل محل الأطعمة الصحية ، فقد تقلل أيضًا من تناول العناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على الحماية من الالتهاب.

شكلت الأطعمة فائقة المعالجة 19.1% من إجمالي غرامات الطعام التي تناولها الناس

لاستكشاف العلاقة بين استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة وظهور التصلب المتعدد، قام باحثون في المملكة المتحدة بتحليل بيانات 185,788 فردًا من المشاركين في بنك البيانات الحيوية البريطاني . تتتبع هذه الدراسة السكانية واسعة النطاق معلومات الصحة ونمط الحياة للأفراد على مر الزمن. لم يكن أي من المشاركين مصابًا بالتصلب المتعدد عند بداية الدراسة.

تم تقييم العادات الغذائية باستخدام استبيان Oxford WebQ، وهو استبيان عبر الإنترنت يقوم فيه المشاركون بالإبلاغ عما تناولوه وشربوه في الـ 24 ساعة الماضية.

تم إكمال هذا الاستطلاع، الذي يغطي أكثر من 200 نوع من الأطعمة والمشروبات الشائعة، في خمس نقاط زمنية كحد أقصى بين عامي 2009 و2012. بشكل عام، أكمل 40.1% من المشاركين تقييمًا غذائيًا واحدًا، بينما أكمل 23.3% و20.2% و13.8% و2.6% من اثنين إلى خمسة تقييمات، على التوالي.

بلغ متوسط ​​أعمار المشاركين 56 عامًا، وكان معظمهم من البيض (96%). في المتوسط، شكلت الأطعمة فائقة المعالجة حوالي 19.1% من إجمالي غرامات الطعام الذي تناوله المشاركون، ونحو نصف (47.5%) إجمالي السعرات الحرارية التي تناولوها.

وشملت الأطعمة فائقة المعالجة الأكثر استهلاكاً المشروبات الغازية (3.7% من إجمالي الغرامات)، والوجبات الجاهزة للأكل/التسخين (3.5%)، والخبز المعلب (2.7%)، والمشروبات القائمة على منتجات الألبان (2.4%)، والمخبوزات مثل الكعك والفطائر والمعجنات (2.2%).

تساهم نتائجنا في الأدبيات المحدودة، ولكن المتزايدة، حول استهلاك [الأطعمة فائقة المعالجة] وخطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، بما في ذلك التصلب المتعدد.

خلال فترة متابعة متوسطة بلغت تسع سنوات تقريبًا، أصيب 384 مشاركًا بالتصلب المتعدد. وكان المصابون بالتصلب المتعدد أكثر عرضة لأن يكونوا من النساء (72.1%) وأن يكون لديهم تاريخ من التدخين (53.4%). كما كانوا يميلون إلى أن يكونوا أصغر سنًا ويتناولون سعرات حرارية أقل من أولئك الذين لم يصابوا بالتصلب المتعدد.

أظهرت التحليلات الإحصائية أن زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد. تحديدًا، مقابل كل زيادة بنسبة 10% في الاستهلاك، يرتفع الخطر بنحو 9%. وقد لوحظت نتائج مماثلة عند قياس الاستهلاك بالسعرات الحرارية بدلًا من إجمالي كمية الطعام المستهلكة.

على الرغم من أن العلاقة كانت تميل إلى أن تسير في نفس الاتجاه، إلا أنها فقدت دلالتها الإحصائية عندما قام الباحثون بتقييد التحليل على المشاركين الذين خضعوا لتقييمين غذائيين متكررين على الأقل، أو استبعدوا أولئك الذين أصيبوا بالتصلب المتعدد خلال السنتين الأوليين، أو قاموا بتعديلها وفقًا للنشاط البدني.

وكتب الباحثون: "تساهم نتائجنا في الأدبيات المحدودة، ولكن المتزايدة، حول استهلاك [الأطعمة فائقة المعالجة] وخطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، بما في ذلك التصلب المتعدد"، مضيفين أن النتائج تشير إلى أن تقليل استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة "قد يكون مهمًا لتقليل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد لدى عامة السكان".

أكد الباحثون، مع ذلك، على ضرورة توخي الحذر عند تفسير هذه النتائج، نظراً لصغر حجم التأثير وعدم وجود دلالة إحصائية ثابتة في جميع التحليلات. كما أشاروا إلى أنه نظراً لأن متوسط ​​أعمار المشاركين في هذه الدراسة كان 56 عاماً، فسيلزم جمع المزيد من البيانات لفهم ما إذا كانت هذه النتائج تنطبق أيضاً على البالغين الأصغر سناً.

نبذة عن المؤلف

ميشيلا لوتشيانو كاتبة علمية في موقع BioNews. تنحدر ميشيلا من مدينة لاكويلا الجبلية الخلابة في إيطاليا، وتحمل شهادة دكتوراه في البيولوجيا الجزيئية من جامعة سالزبورغ، حيث ركزت أبحاثها على دور الالتهاب في سرطان الدم النخاعي الحاد. انطلاقًا من شغفها الكبير بالتواصل العلمي، انتقلت ميشيلا إلى أول وظيفة لها ككاتبة علمية في عام ٢٠٢٢. وفي أوقات فراغها، تستمتع ميشيلا بالتصوير الفوتوغرافي في الشوارع، والمشي لمسافات طويلة في الجبال، والجري، وقضاء أكبر وقت ممكن في الهواء الطلق.

ساعد في النشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك





 
 توقيع : مجموعة انسان







رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك

الساعة الآن 11:29 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2026