أهلا وسهلا بكم, يرجى التواصل معنا لإعلاناتكم التجارية

انت الآن تتصفح منتديات حبة البركة

العودة   منتديات حبة البركة > القسم االعلاجي > الصحة العامة
الصحة العامة يعتني بمواضيع تختص بالصحة العامة

إضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2019, 05:33 PM   #1


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 العلاقة بالمرض: مصابة
 المهنة: لا شيء
 الجنس ~ : أنثى
 المواضيع: 52561
 مشاركات: 6368
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (09:29 PM)
 التقييم :  95
 مزاجي
 اوسمتي
التميز مشرف مميز 
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 9,478
تم شكره 17,570 مرة في 8,937 مشاركة
افتراضي اسباب انخفاض الاكسجين في الدم 




الأكسجين من أهم العناصر التي تتواجد في جسم الإنسان ، هذا العنصر الذي يعد الغذاء الخاص بكافة أجهزة الجسم ، و يزيد هذا العنصر أو يقل تبعا لعدد من العوامل المختلفة .

الاكسجين في الجسم

خلايا جسم الإنسان تحتاج إلى إمدادات ثابتة من الأكسجين ، و ذلك لإنتاج الطاقة اللازمة لإنجاز مهام البقاء على قيد الحياة ، و يتم تسليم الأكسجين المستمد من الجو عبر مجرى الدم إلى أعضاء الجسم و الأنسجة ، و يمكن أن يحدث خلل في مستوى الأوكسجين في الدم المنخفضة ، أو نقص تأكسج الدم ، بسبب انخفاض الأوكسجين البيئي أو مشكلة تؤثر في الجهاز التنفسي أو نظام الدورة الدموية ، و هناك الكثير من الناس الذين يعانون من نقص تاكسج الدم ، و يكون هناك عدة عوامل تساهم في مستوى الأوكسجين في الدم المنخفضة.

خفض الأكسجين البيئي و هيبوفينتيليشن

التنفس بكمية كافية من الأكسجين من الجو هو الخطوة الأولى في سبيل ضمان إيصال الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم ، و يمكن أن يؤدي تقليل كمية الأكسجين في الهواء إلى نقص تاكسج الدم ، و يحدث هذا عادة في الأشخاص الذين يعتادون على سرعة الصعود إلى ارتفاعات عالية للغاية ، مثل متسلقي الجبال ، حيث يتوجب عليهم التنفس ببطء شديد أو ما يعرف بهيبوفينتيليشن ، و الذي يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص تاكسج الدم ، هيبوفينتيلاتيون يؤدي إلى الحصول على كمية غير كافية من الأكسجين في الرئتين و تراكم ثاني أكسيد الكربون في الدم. و كلاهما يسهم في نقص تاكسج الدم .

كما أن هيبوفينتيليشن يمكن أن يحدث لأسباب عديدة ، بما في ذلك قمع إشارات الجهاز التنفسي من الدماغ بسبب التسمم المخدرات أو الكحول ، أو الإصابة في الدماغ و الجهاز عصبي ، و كذلك الحالات التي تتداخل مع إشارات من الدماغ ، مثل متلازمة غيلان-بري في التنفس ، و كذلك إصابة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] و إصابة أو ضعف عضلات الصدر بسبب حالات مثل ضمور العضلات و الوهن العضلي الشديد ، و بعض العوائق المادية للتنفس الطبيعي ، مثل السمنة المفرطة ، و الرئة المنهارة أو وجود عدة كسور في الضلوع .

أمراض الرئة

ينتقل الأوكسجين إلى مجرى الدم عبر الحويصلات الصغيرة في الرئتين التي تسمى الحويصلات الهوائية ، و هناك مجموعة متنوعة من أمراض الرئة يمكن أن تتداخل مع امتصاص الأكسجين خلال مجرى الدم ، مما يؤدي إلى نقص تأكسج الدم ، و من بينها الالتهاب الرئوي و العدوى الرئوية ، و هذا يؤدي إلى تراكم السائل في الحويصلات ، الأمر الذي يعيق نقل الأوكسجين إلى مجرى الدم ، و مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ينجم عنه الأضرار بالخطوط الصغيرة و الحويصلات الهوائية ، و إعاقة تبادل الغازات ، و غالباً ما تؤدي إلى انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم ، أمراض الرئة الأخرى قد تؤدي إلى التهاب مستمر أو تندب للخطوط الهوائية ، أو الأضرار التي تؤدي أيضا إلى نقص تأكسج الدم ، و من الأمثلة لذلك التليف الكيسي ، الذي يسيطر عليه عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] و التليف الرئوي مجهول السبب و الساركويد.

اضطرابات الدورة الدموية

يعمل الجهاز التنفسي و الدورة الدموية معا لضمان وصول الأوكسجين الكافي ، و الذي يمكن نقله من الرئتين إلى مجرى الدم و تسليمه فيما بعد للجسم ، و لذلك مشاكل الدورة الدموية قد تتداخل مع تدفق الدم الطبيعي عن طريق الرئتين ، و يمكن أن يؤدي إلى نقص تأكسج الدم ، و على سبيل المثال فشل القلب ، و الذي غالباً ما يكون بسبب ارتفاع الضغط في الدورة الدموية على الرئة ، و هذا الاستفزاز يؤثر على تراكم السوائل في الحويصلات ، و يؤدي إلى نقص تأكسج الدم ، و يمكن أن يحدث نتيجة حدوث انخفاض مفاجئ في مستوى الأكسجين في الدم ,

و يحدث هذا عند تجلط الدم في الدورة الدموية الرئوية ، و هذه الحالة التي تعرف باسمعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] أو PE ، و يعوق تدفق الدم من خلال الرئتين ، و تتداخل مع امتصاص الأكسجين ، كما أن تشوهات الأوعية الدموية للقلب أو الرئة ، و التي تؤدي إلى تجاوز الرئتين الدم و يمكن أيضا أن يؤدي إلى درجات متفاوتة من نقص تأكسج الدم.

ساعد في النشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك





 
 توقيع : مجموعة انسان







رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك

الساعة الآن 06:13 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024