أهلا وسهلا بكم, يرجى التواصل معنا لإعلاناتكم التجارية

انت الآن تتصفح منتديات حبة البركة

العودة   منتديات حبة البركة > القسم االعلاجي > الصحة العامة
الصحة العامة يعتني بمواضيع تختص بالصحة العامة

إضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-17-2020, 06:27 PM   #1


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 العلاقة بالمرض: مصابة
 المهنة: لا شيء
 الجنس ~ : أنثى
 المواضيع: 52447
 مشاركات: 6368
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (10:40 PM)
 التقييم :  95
 مزاجي
 اوسمتي
التميز مشرف مميز 
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 9,478
تم شكره 17,570 مرة في 8,937 مشاركة
افتراضي الفيتامين "س" والفيتامين "د" حقائق ومقارنات 




جميعنا نحتاج الى الفيتامينات، لما تحمله من فوائد على صحة الانسان والوقاية من أمراض عدّة. تجدها في مختلف أنواع الأطعمة، ويؤسس نقصها لخطر الاصابة بالأمراض. تلعب الفيتامينات دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي، وبرتقالة واحدة قد تحمل فائدة تضاهي بأهميتها حبوب الأدوية. يُصنف الفيتامين "س" ملكاً على الفيتامينات، ويُعّد الأكثر شهرة بين الفيتامينات، ويحمل فوائد كثيرة كمقاوم لأعراض البرد والتسمم. وفي المقابل يظهر دوراً هاماً للفيتامين"د"، الذي يتواجد في أشعة الشمس الصباحية، ويساعد في تكوين العظام.




وبين الفيتامين "س" والفيتامين "د"، تاريخ من الفوائد التي لا تُحصى، وتنافس على الوقاية من أمراض الزكام ونزلات البرد.


فوائد الفيتامين "س"


يتواجد الفيتامين "س" في الموالح، البرتقال، الحامض، الفلفل الأخضر، البصل، اللبن، الزبيب، والطماطم. يساعد هذا الفيتامين على تشكيل العظام والمحافظة عليها، وبناء أنسجة الجلد. والفيتامين "س" عبارة عن مركب عضوي، وهو مادة تتكون في الكائنات الحية وتحتوي على عنصري الكربون والأكسجين. الفيتامين "س" قابل للذوبان في الماء، بالتالي لا يُخزّن في الجسم إلاّ بكميات ضئيلة، ومن هنا تأتي الحاجة الى تعويضه يومياً. ينتج الفيتامين "س" الكولاجين والبروتين، المفيدين للمحافظة على الأسنان، اللثة، العظام، الغضاريف، العمود الفقري، الأنسجة المحيطة بالمفاصل، الجلد، والأوعية الدموية.


أمّا المتعارف عليه فإنّ الفيتامين "س" يفيد في الوقاية من نزلات الانفلونزا والبرد. وللفيتامين تأثيراً فعالّاً على وظائف الكريات البيضاء والخلايا البلعية الكبيرة، وعلى ردات الفعل المناعية.


النقص في الفيتامين "س"

يؤدي النقص في الفيتامين "س" عوارض مرضية عدّة:
  • تكسّر الأنسجة التي تربط كل خلايا الجسم مع بعضها البعض.
  • نزف الأنف.
  • ضعف الأوعية الدموية.
  • نزيف اللثة.
  • ظهور الكدمات على الجلد بسهولة.
  • فقر الدم.
  • ألم في المفاصل.


فوائد الفيتامين "د"


يتوفر الفيتامين "د" في البيض، الحليب المجفف، الزبدة، وأشعة الشمس. الفيتامين "د" من مجموعة السيكوسترويد التي تذوب في الدهون. ويُلقّب بفيتامين أشعة الشمس"، حيث انّه يمكن تصنيعه بكميات كافية من أشعة الشمس عند جميع الثدييات. وتتواجد علاقة علمية بين انخفاض مستويات هذا الفيتامين وزيادة معدلات الوفيات. كما انّ زيادة أو نقصان الفيتامين تسبب شيخوخة مبكرة. كما يتسبب النقص بالفيتامين ليونة العظام، وانخفاض كثافة المعادن. أمّا المهمة الأساسية لهذا الفيتامين فهي تكوين العظام خاصة لدى النساء الحوامل والأطفال. وهو ضروري لتكوين الاسنان، ويقوم بالمساعدة في امتصاص الكالسيوم و الفسفور، اضافةً الى حماية العضلات من الضعف. ويحارب الفيتامين "س" الأرق، اضافة الى زيادة مستوى هرمون التستوستيرون.



النقص في الفيتامين "د"

  • ليونة العظام.
  • انزلاق العظام عند كبار السن.
  • يؤثر على القلب والأوعية الدموية.
  • انخفاض كثافة المعادن.
  • انتشار مرض التصلّب العصبي.

الفيتامين "س" مقابل الفيتامين "د"

من المتعارف عليه انّ الفيتامين "س" يحارب الرشح والزكام. وفي المقابل تؤكد الدراسات الحديثة ان الفيتامين "د" يلعب ايضاً دوراً في الوقاية من الرشح. ووفق دراسة أخيرة شملت 20 ألف شخص، أثبتت انّ الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين "د" كانوا أكثر عرضة للإصابة بالرشح من آولئك الذين لا ينقصهم هذا الفيتامين.

كما انّ الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الفيتامين "د" هم أكثر عرضةً للاصابة بالتهابات الجهاز التنفسي. لذا يُنصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين "د"، إضافة الى السير في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يومياً. أمّا المصدر الغذائي الممتاز لهذا الفيتامين فهو ملعقة من زيت كبد السمك.

ساعد في النشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك





 
 توقيع : مجموعة انسان







رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك

الساعة الآن 08:02 AM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024